العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا 2021

يشغل أمر ارتفاع أسعار الشقق في تركيا تفكير الكثيرين ممّن هم مقبلون على شراء عقار في تركيا، سواء من السّكّان المحلّيين أو المستثمرين الأجانب.

ويبقى الأمر لخبراء الاستثمار العقاري في شرح أسباب ارتفاع أسعار الشقق في تركيا وما هي العوامل الّتي تؤثّر على ارتفاع أسعار الشقق في تركيا.

أهم العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا وكلّها تصبّ في نقطة واحدة وهي موقع العقار وما هو محاط به بالدّرجة الأولى.

فكلّما كانت المشاريع العقاريّة قريبة من العوامل الرئيسية للحياة اليومية كلّما ارتفعت أسعار الشقق وزاد الطلب عليها للشّراء أو الاستئجار.

العوامل المؤثر في أسعار الشقق في تركيا:

القرب من المواصلات

تعتبر المواصلات عصب الحياة في كلّ بلدان العالم، فكيف الأمر في تركيا عموماً وفي المدن الكبرى كإسطنبول مثلاً.

لذلك فكلما كانت المشاريع العقارية قريبة من خطوط المواصلات الأساسيّة مثل خطوط المترو الأرضية الحالية والتي يتم العمل عليها لتكون ضمن الخدمة مستقبلاً.

وكذلك خطوط المتروبوس وخطوط النقل الداخلية والخطوط العامّة السّريعة، فهذه كلّها عوامل تؤثر في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا وإسطنبول خاصة.

القرب من المشاريع التي تقيمها الدولة

والمقصود بها هنا هو تلك المشاريع التي تنشئها الدولة مثل الحدائق والوديان والمساحات الخضراء ومراكز الخدمة الاجتماعية ومسارات المشي ومناطق الترفيه والمطاعم والمقاهي ذات الأسعار المنخفضة.

هذه المرافق والأماكن تسهم بشكل مباشر وكبير في التأثير على ارتفاع أسعار الشقق في المشاريع المجاورة لها.

كذلك الأمر إذا كان المشروع قريباً من المشاريع الضخمة مثل الجسور والأنفاق فيكون ذلك إيجابياً في زيادة قيمة العقار وارتفاع أسعار الشقق في تركيا.

توافر الخدمات

كلنا عندما نفكر في الشقة التي سنسكن بها نسأل أولاً عمّا يوجد بجوارها من محال تجارية ومدارس ومراكز صحية لتسهل علينا قضاء حوائجنا اليومية.

لذلك تكون الخدمات المتوفرة قرب المشروع العقاري مؤثرة في أسعار الشقق في تركيا مثل البازارات أي الأسواق الشّعبيّة والمحلات التجارية التي تبعد مسافة تقطع مشياً عن العقار.

وفي حال كانت الأسرة تمتلك أطفالاً فسيكون من المهم لهم وجود المدارس ومراكز التسوق الكبرى أو المولات بجانب العقار.

فهذه الأمور كلها تسهم في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا في حال تواجدها قرب هذه المراكز.

عوامل الإطلالة والقرب من الأماكن الطبيعية

تلعب عوامل نسميها العوامل الطبيعية في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا، وهي إطلالة المشروع العقاري على البحر أو قربه من الشواطئ البحرية.

وكذلك الشقق المطلة على الغابات أو الحدائق، أو التي تتمتع بإطلالة مفتوحة فهذه العوامل لها تأثير كبير على أسعار الشقق من ناحية ارتفاع قيمتها السوقية.

عوامل داخلية

تؤثر على ارتفاع أسعار الشقق في تركيا عوامل داخلية تتمثل بالخدمات التي يقدمها المشروع العقاري ضمن نطاق المجمع وجودتها وتنوّعها.

إضافة إلى إدارة المجمع أو المشروع المسؤولة عن توفير الخدمات وتعاملها وتجاوبها مع السّكّان، وكذلك الصّيانة الدّوريّة والنّظافة المستمرة للمكان.

هذه الأمور تسهم إلى حد كبير في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا، لما لها من أهمية لدى المستثمر أو المتملك.

مواد التشطيب والبناء

تعد هذه الأمور من العوامل الداخلية أيضاً ولها تأثيرها على أسعار الشقق في تركيا، فكلما كانت جودة المواد أعلى ارتفع سعر العقار أكثر، وكلما انخفضت الجودة والأداء انخفض سعر العقار.

مشروع قناة إسطنبول

الحديث عن هذا المشروع سيغير الكثير من الأمور على خارطة المشاريع العقارية وأسعارها، فمع اقتراب مواعد حجر الأساس للجسور التي ستبنى على القناة سيكون هناك قفزة للعقارات وانتعاش لها.

فالعقارات التي ستكون قريبة من هذه الجسور فستزيد أسعار الشقق في تركيا اسطنبول، ويكون الطلب عليها أكبر لأنّها ستكون ضمن أهم وأكبر منطقة حيويّة في المدينة.

التسهيلات الحكوميّة

زيادة الطلب على أمر يرفع من سعره، هذه قاعدة عامّة، وهناك تسهيلات حكومية كبيرة تقدم سواء للسكان المحليين أو للمستثمر الأجنبي تسهل عليه التملك.

ومن هذه التسهيلات انخفاض قيمة الفائدة على القروض التي تمنحها الدولة لشراء العقارات للأتراك جعل الكثيرين يقبلون عليها.

وما تقدمه الحكومة للمستثمر الأجنبي من تسهيلات سنأتي على تفصيلها في مقال لاحق تجعله يقبل بشدة على التملك. وهذا يسهم فعلياً في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا.

*****

واقرأ أيضاً في مدوّنة سمارت إمزا العديد من المقالات والمعلومات حول شراء الشقق والعقارات في تركيا:

11 من أهم الأسئلة الشائعة عن شراء عقار في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا .. بين المخاطر والمزايا

مزايا منطقة إسنيورت في إسطنبول والتّملّك فيها

إسطنبول وجهة استثماريّة رائدة .. تعرّف على الأسباب

مزايا التّملّك في منطقة بيليك دوزو

كيف أثّرت جائحة كورونا “كوفيد 19” على سوق العقارات في تركيا؟

الاستثمار الزّراعي في تركيا .. أرض استثمارية خصبة

*****

للاطلاع على آخر أخبار تركيا :

هنا

*****

تابع سمارت إمزا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة

اطلب خدمتك من خبراء الإستثمار العقاري
1

مقارنة

ادخل كلمة مفتاحية