شراء عقار في تركيا 2021 .. أهم النصائح والمحاذير

تُعدُّ تركيا من أوائل الدول الأكثر طلباً للاستثمار العقاري، وذلك بسبب أسعارها الرخيصة والمقبولة جداً مقارنةً بأسعار العقارات في الدول الأخرى لذلك نجد الإقبال على شراء عقار في تركيا كبيراً.

بالإضافة إلى البيئة الآمنة التي تتمتع بها تركيا، وخصوصاً أنها تتبع مبدأ المساواة بين المستثمر الأجنبي والمستثمر التركي من حيث شروط الاستثمار فلا فرق بينهما. فضلاً عن منحها الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً بقيمة  250 ألف دولار.

أهم الخطوات التي يجب اتّباعها من أجل شراء عقار في تركيا

  • انتقاء العقار المناسب

يجب انتقاء العقار المناسب لمتطلباتك سواء السكنية أو التجارية، والتأكد من صاحب العقار الأصلي على وجود سند ملكية أو البيان العقاري (الطابو)، وصورة لموقع العقار في مخطط البلدية إضافة لرقم العقار حسب مخطط البلدية إذا كان العقار المملوك أرضاً.

  • استخراج رقم ضريبي

أما الخطوة الثانية فهي أنه يجب عليك الحصول على الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهو الرقم الخاص بك الذي يطلب منك أحياناً في المعاملات القانونية والرسمية أو لفتح حساب بنكي في تركيا.

وهذا الغرض ليس بالأمر الصعب، إذ يمكن الحصول عليه من خلال إحضار صورة عن جواز السفر، ووضع عنوان إقامتك في تركيا في أقرب إدارة ضرائب في المنطقة التي تقطن فيها وطلب هذا الرقم من الموظف المختص.

إذ يقوم هذا الموظف بإدخال بياناتك إلى الحاسب وإعطائك بطاقة عليها الرقم الضريبي الخاص بك.

  • ترجمة جواز السفر وتصديقه

من الخطوات المهمة هي القيام بترجمة جواز السفر الخاص بك إلى اللغة التركية وتصديقه من كاتب العدل (النوتر) مع إحضار 4 صور شخصية.

  • توقيع العقد وتسديد دفعة

بعد إتمام الخطوات السابقة نصل إلى توقيع عقد الشراء مع البائع صاحب العقار، ودفع مبلغ مالي لا يزيد عن 25% من قيمة الشراء بشكلٍ مبدئي.

وتسدد هذه النسبة بعد الحصول على الموافقة الأمنية على أن يتم استكمال بقية المبلغ من ثمن العقار بعد أخذ موافقة مديرية المنطقة والجهات الأمنية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مدة تملك العقار في تركيا وسطياً تستغرق من يوم إلى ثلاثة أيام، فبعد الموافقة لا تأخذ عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم.

أهم النصائح والمحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء عقار في تركيا

توجد العديد من النقاط التي يجب التعرف عليها لتجنب وقوع المستثمر ضحيَّة لعمليات النصب والاحتيال :

الانتباه إلى نوع العقار

يجب الانتباه أولاً وبشكل كبير إلى نوع العقار هل هو سكني أم تجاري ؟

ويمكن القيام بهذه الخطوة لمعرفة نوع العقار من خلال مراجعة البلدية أو دائرة المسح العقاري،

فإذا كان العقار سكنياً فإنه يخصص للوحدات السكنية فلا مشكلة بذلك، أما إذا كان العقار تجارياً وتحول فيما بعد إلى عقار سكني فيجب التأكد من استكمال كافة لإجراءات التحويل من التجاري إلى السكني بشكل صحيح وإلا سوف يدخل المالك الجديد في متاهات تسبب له العديد من المشاكل والعراقيل.

التأكد من صدق الشركة العقارية التي سوف يتعامل معها

وهذه أهم نقطة يجب التركيز عليها حتى لا تقع ضحية نصب واحتيال من قبل الشركة، ويمكنك التأكد من خلال البحث عن الأعمال السابقة للشركة وسمعتها في ذلك المجال، وما هي الإنجازات التي حققتها على أرض الواقع.

وأيضاً يمكنك متابعة موقعها على الإنترنت وأكثر شيء يمكن أن يساعدك على معرفة ما إذا كانت هذه الشركة جديرة بالثقة أم لا هي متابعة تعليقات المستخدمين فإذا لاحظت وجود تعليقات سلبية بشكل كبير فهذا يعتبر مؤشراً لعدم التعامل مع تلك الشركة.

بالإضافة إلى مراسلة الشركة العقارية التي اخترتها فإذا قامت الشركة بتوفير جولة تفقدية لمشاهدة ومعاينة العقار ومعاينة الطبيعة المحيطة به فذلك يبعد كافة الشكوك والظنون السلبية ويعطيك قدراً كافياً من الراحة والطمأنينة لأن رؤية الموقع على أرض الواقع يجعلك تتأكد من مدى مصداقية الشركة وحتى التأكد من جودة الموقع وجودة العقار.

تحديد هدفك من العقار

من حيث الموقع يجب عليك أولاً تحديد الهدف من شراء العقار هل هو لغاية سكنية أم استثمارية فإذا كان لغاية سكنية يجب أن يكون موقع العقار قريباً من وسائل النقل العامة ومن مكان عملك ومن مدراس أطفال، وقريباً من مركز طبي.

أما إذا كان لغاية استثمارية فيجب أن يكون قريباً من المناطق السياحية ومراكز التسوق لتعود عليك بالأرباح في المستقبل.

استخراج بيان تقييم بسعر العقار

ومن أكثر الخطوات أهمية عند شراء عقار في تركيا لضمان حماية حق المستثمر هو استخراج بيان تقييم بسعر العقار.

الذي يكون بمثابة هوية تتضمن كافة التفاصيل الخاصة بهذا العقار وكافة شؤونه سواء كانت مالية أو تنظيمية، وبذلك يكون المستثمر يحمي من نفسه من أي بادرة تلاعب.

التأكد من سلامة العقار قانونياً

لتجنب الوقوع في مشكلات تمنع المستثمر من الاستفادة من عقاره عليه مراجعة مديرية المساحة والطابو لتوضح له إن ما كان لهذا العقار أي ثغرة يمكن أن تسبب له العديد من العقبات التي تمنع البيع والشراء مثل الرهن والحجز والمخالفات.

متابعة شؤون العقار

يتوجب على المستثمر متابعة جميع أمور العقار، بالإضافة إلى التعرف على صاحب العقار بشكل شخصي، والذي يتم معرفته من خلال الذهاب إلى مديرية المساحة والطابو لحماية نفسه من أي عملية نصب.

ومن المهم أيضاً التأكد من أن العقار المباع هو نفسه العقار المعروض للمشتري وذلك تبعاً لخارطة العقار التي تعتمدها دائرة المسح العقاري، كما أنه من المحبَّذ الحصول على نسخة من موقع المشروع العقاري.

اختيار وكيل عقاري مناسب

لنجاح الاستثمار وحماية ملكية العقار لا بد للمستثمر من اختيار الوكيل العقاري المناسب عند شراء عقار في تركيا، وذلك من أجل ضمان الحفاظ على حقوقه واستشارته في كافة التفاصيل التي تخص العقار.

بالإضافة إلى مساعدته في جميع الإجراءات والأوراق القانونية، فضلاً عن أنه يملك خبرة واسعة في الأسعار الحقيقية للعقارات، فيساعد المستثمر على توفير مبالغ مالية طائلة في غضون وقت مناسب.

كما أن وجود الوكيل أمر مهم جداً بالنسبة للمستثمرين الأجانب، وذلك لأنهم لا يملكون الخبرة الكافية عن البلد وعقاراته.

ولحماية مصالح المالك بشكل أكبر وبصورة أدق يجب عليه التعامل مع محامي ذو سمعة طيبة وخبرة قوية لرعاية شؤونه ومتابعة مصالحه في غيابه.

الاستفسار عن الرسوم

إن النقطة الأهم بالنسبة للمستثمر هي الرسوم، ومن الرسوم التي يجب أن يستفسر عنها هي رسوم الصيانة للممتلكات التي تتناسب طرداً مع فخامة العقار.

فكلما كان العقار بسيطاً كانت رسومه أقل، وكلما ازدادت الرفاهية فيه (حوض سباحة، منطقة لياقة بدنية)، فإن تلك الرسوم تزداد بشكل تلقائي.

الانتباه من الشراء على المخطط

أما بالنسبة إلى شراء عقار في تركيا، فذلك أمر مهم جداً ودقيق، فالبعض يشتري العقار من المخطط وهذا أمرٌ في غاية الخطورة حيث أنه يمكنه توفير الكثير من المال لكن من الممكن الوقوع في فخ الشركات التي لا تستطيع إكمال المبنى إلا بقدوم أشخاص جدد للشراء.

الانتباه لموقع العقار

النقطة الأخيرة التي يجب الانتباه إليها عند شراء عقار في تركيا بالنسبة للمستثمر الأجنبي عند شراء العقار في تركيا هي الحصول على إذن من الجيش التركي، يتضمن أن ممتلكاته ليست قريبة من قاعدة عسكرية.

وفي النهاية يمكننا القول بأن تركيا هي أكثر دول العالم نجاحاً من حيث الاستثمارات العقارية وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين، ولاسيما بعد توافد الأعداد الكبيرة من الجالية العربية إليها، ومساهمتهم في تقوية اقتصاد البلاد.

*****

واقرأ أيضاً في مدوّنة سمارت إمزا العديد من المقالات والمعلومات حول شراء الشقق والعقارات في تركيا:

العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الشقق في تركيا 2021

11 من أهم الأسئلة الشائعة عن شراء عقار في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا .. بين المخاطر والمزايا

مزايا منطقة إسنيورت في إسطنبول والتّملّك فيها

إسطنبول وجهة استثماريّة رائدة .. تعرّف على الأسباب

مزايا التّملّك في منطقة بيليك دوزو

كيف أثّرت جائحة كورونا “كوفيد 19” على سوق العقارات في تركيا؟

الاستثمار الزّراعي في تركيا .. أرض استثمارية خصبة

*****

للاطلاع على آخر أخبار تركيا :

هنا

*****

تابع سمارت إمزا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة

اطلب خدمتك من خبراء الإستثمار العقاري
1

مقارنة

ادخل كلمة مفتاحية