قوة الجنسية التركية وجواز السفر التركي عالمياً

تحتل تركيا مكانة عالمية رائدة لا تزال تتطور وتتقدم مع مرور السنوات، مما جعل الجنسية التركية وجواز السفر التركي من أهم الجنسيات والجوازات حول العالم.

ومن أهم الوسائل والطرق المتاحة للحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي هي تملك عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار تركي وما فوق.

فما هي أهم ميزات جواز السفر التركي وما هي قوة الجنسية التركية؟

قوة جواز السفر التركي عالمياً

حاز جواز السفر التركي في عام 2022 على المرتبة 35 بين أفضل جوازات السفر في العالم، وهي مرتبة تعتبر متقدمة.

حيث يمكن لحامل جواز السفر التركي والجنسية التركية السفر إلى 112 دولة حول العالم دون الحصول على تأشيرة أو بطلب تأشيرة إلكترونية عن الوصول إلى الدولة.

كما يكون استخراج جواز السفر التركي سريعاً فيمكن الحصول عليه خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً، ومؤخراً بدأت تركيا بطباعة جوازات السفر لمواطنيها محلياً.

وتعتبر ميزة الجنسية المزدوجة من أهم مزايا جواز السفر التركي، إذ يمكن لحاملي الجنسية التركية وجواز السفر التركي حمل الجنسية التركية وجنسية أخرى معها دون أن تؤثر إحداهما على الأخرى.

مزايا الجنسية التركية

يسعى الكثير من المقيمين في تركيا من الأجانب للحصول على الجنسية التركية لما ستعود به عليهم من فوائد ومزايا تفيدهم في المستقبل وفي تحسين أوضاعهم العملية والمعيشية وزيادة الفرص المتاحة أمامهم.

من أهم مزاياها:

  • الحصول على كامل حقوق المواطنين الأتراك في التوظيف والانتخاب وغيرها.
  • توفير التعليم المجاني للأولاد في المدارس والجامعات التركية.
  • الاستفادة من الحقوق الطبية للمواطنين الأتراك والتأمينات.
  • الاستفادة من خطة التقاعد التي يحصل عليها المواطنون الأتراك.
  • القدرة على التملك في تركيا والسفر والعودة دون الحاجة إلى تجديد الإقامة وغيرها.

أهم أنواع جواز السفر التركي

جواز السفر العادي (الأحمر)

وهو جواز السفر الأكثر شيوعاً واستخداماً بين المواطنين، وهو جواز يمنح لجميع فئات الشعب وشرائحه، ويتألف من 38 صفحة بغلاف خارجي أحمر اللون.

جواز السفر الخاص المختوم (الأخضر)

وهو جواز خاص بفئات معينة من المواطنين الأتراك، حيث يتألف من 30 صفحة ويسمح لحامله بالسفر دون تأشيرات إلى عدة بلدان مع الإعفاء من الرسوم.

ويحصل على هذا الجواز أعضاء مجلس الأمة السابقون وموظفو الخدمة العامة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة القائمون على رأس عملهم والمتقاعدون.

كما يحصل عليه رؤساء البلديات وأزواج حاملي الجواز الأخضر وأبناؤهم ممن لم يتجاوزوا سن 25 عاماً وكانوا عاطلين عن العمل أو غير متزوجين.

جواز السفر التركي المختوم (الرمادي)

يتألف أيضاً من 30 صفحة، ويمنح فقط للرياضيين الوطنيين والأتراك العاملين في المنظمات الدولية التي تكون تركيا عضواً فيها، ومنتسبو الهلال الأحمر وجمعية الطيران التركية وأزواجهم وأبناؤهم غير العاملين وغير المتزوجين تحت سن 25.

جواز السفر الدبلوماسي (الأسود)

وهو يتألف من 28 صفحة ويمنح فقط للأشخاص الدبلوماسيين المكلفين بمهمات رسمية وسفر لرحلة واحدة أو لمدة سنتين كحد أقصى.

ويمنح أيضاً لفئات محددة من المواطنين الأتراك وعوائلهم بشروط واحتياجات تحددها غالباً وزارة الخارجية التركية.

الأسباب التي تجعل الجنسية التركية رائدة ومطلوبة

تتمتع تركيا بقوة اقتصادية واجتماعية وسياسية مهمة بين دول المنطقة والعالم، مما يجعلها ذات مكانة مهمة ومرغوبة للعيش والتطور والاستقرار.

واقتراب البيئة التركية من البيئة العربية في العادات والتقاليد من جهة، واقترابها من النظام الأوربي في المعيشة يجعلها خياراً مثالياً للعرب الباحثين عن فرص للاستثمار والاستقرار خارج بلدانهم.

كما أن اندفاع تركيا نحو التطور والحضارة يجعلها مليئة بفرص العمل والاستثمار ووجهة مطلوبة لكل المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وهذا يجعل الجنسية التركية تسهل على هؤلاء أعمالهم واستقرارهم وتطوير مشاريعهم وحياتهم.

*****

للاطلاع على آخر أخبار تركيا :

هنا

*****

تابع سمارت إمزا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة

اطلب خدمتك من خبراء الإستثمار العقاري
1

مقارنة

ادخل كلمة مفتاحية