إسطنبول وجهة استثماريّة رائدة .. تعرّف على أسباب الاستثمار في إسطنبول

تُعرف مدينة إسطنبول بأنّها القلب النّابض للجمهوريّة التّركيّة، وهي من أشهر المدن على مستوى تركيا والعالم، وأسباب الاستثمار في إسطنبول كثيرة ومهمة.

وحظيت المدينة بهذه الشّهرة الواسعة منذ القديم، وما زالت تحصد شهرة أوسع بفضل مميزاتها وإمكانياتها التي توفّرها الحكومة والبلديّات.

ولكن ما الّذي يجعل إسطنبول وجهة رائدة للمستثمرين، ولماذا بتنا نشهد تزايداً كبيراً في الإقبال على الاستثمار العقاري والتّجاري فيها من قبل المستثمرين الأجانب.

هذا ما ستعرّف عليه في مقالنا هذا.. أسباب الاستثمار في إسطنبول..

إسطنبول تاريخيّاً .. لمحة سريعة وأسباب الاستثمار في إسطنبول

 يرجع عمر مدينة إسطنبول إلى ما يتجاوز 8500 عام، وهذا يجعلها من العراقة بمكان مؤهّل لتكون ناطقة عن حضارات وأمم كثيرة.

تعاقب منذ القدم على المدينة أقوام كثر كالرّوم والفرس واليونان والعثمانيّون، وعرفت الدّيانات كلّها اليهوديّة والمسيحيّة والإسلاميّة.

ومنحها هذا التّعدّد في السّكّان والحضارات أسماء عدّة منها، بيزنطة والقسطنطينيّة والأستانة وإسلامبول، وحصلت على ألقاب منها لقب مدينة التّلال السّبع ومدينة المآذن وذلك لكثرة المساجد فيها.

جغرافيّاً تقع المدينة في موقع استراتيجي يربط بين الشّرق والغرب، بين آسيا وأوربا، فهي تمتدّ على كلتا القارّتين ويقسمها مضيق البوسفور إلى قسمين جميلين ومهمّين.

تقسم المدينة إداريّاً إلى 40 بلديّة ليكون إدارتها وتنظيم مرافقها أكثر سهولة، ويقطنها اليوم ما يقارب ستّة عشر مليون نسمة.

الاستثمار في إسطنبول .. الحضن الاقتصادي والاستثماري

هناك العديد من الأسباب الّتي تجعل الاستثمار في إسطنبول مجالاً رائداً من مجالات الاستثمار العقاري والتّجاري ومنها:

البنية التّحتيّة

وهي تعدّ من أهم عوامل ارتكاز الاستثمار النّاجح، فالبنية التّحتيّة القويّة تعطي ثباتاً وديمومة أكبر للاستثمار مهما كان نوعه.

فالاستثمار يحتاج إلى عوامل لكي ينمو ويزدهر ويحصل المستثمر على مردود منه، وهذا لن يكون متاحاً في بلاد لا تمتلك مقوّمات البنية التّحتيّة من مطارات ومراكز خدمية ومشاريع حيّة ومواصلات وموارد أوليّة كالنّفط مثلاً.

وإسطنبول تمتلك العديد من مقوّمات البنيّة التّحتيّة القويّة، منها المشاريع الحيويّة كمطار إسطنبول الجديد، والقناة المائيّة الّتي تعتبر مشروع العصر، ونفق أوراسيا، والجسور.

أضف إلى ذلك سبكة المواصلات العملاقة وأساليب الشّحن والتّفريغ وشبكات المياه والكهرباء والاتّصلالات.

الموقع

عند اختيار المستثمر لمكان يبني فيه عمله، فموقع المكان له أولويّة في التّحديد، ومدينة إسطنبول تمتلك موقعاً استراتيجيّاً يعتبر عقدة عالميّة.

فوقوعها بين قارّتين ووجود مضيق البوسفور في منتصفها منحها قوّة ملاحيّة كبيرة، وجعل انتقال البضائع منها وإليها سهلاً.

وهذا المكان الملائم شجّع الكثير من المستثمرين لإقامة شركاتهم وأعمالهم فيها، وأدّى ذلك إلى تنشيط سوق العمل والعقارات فيها أيضاً.

الدّعم الحكومي

تولي الحكومة التّركيّة إسطنبول دعماً دائماً بوصفها المدينة الأكبر والأهم في تركيا، فتعمل دائماً على تقديم الدّعم والتّسهيلات للمستثمرين لإقامة الشّركات وتأسيسها والتّملّك العقاري وحتّى الحصول على الجنسيّة أو الإقامة.

كما أنّ الاعتناء بالمرافق السّياحيّة والأثريّة جذب الكثير من السّيّاح لقضاء وقت فيها خلال مواسم السّنة، وذها بدوره يحقّق عائداً كبيراً على المستثمرين وأصحاب الأعمال.

البناء الحديث

في حديث أكثر تحديداً، يعد الاستثمار العقاري أكثر جوانب الاستثمار طلباً ورغبة في تركيا عموماً وإسطنبول خصوصاً، وذلك للكثير من الأسباب سنأتي على ذكرها في مقالات لاحقة.

ولذلك نجد في إسطنبول العدد الكبير من المشاريع العقاريّة النّاشئة والمباني والمحلات التّجاريّة والصّناعيّة، الّتي تشجّع على الاستثمار.

فتتوافر في المدينة مشاريع سكنيّة للمنازل والفلل والشّقق الذّكيّة، وتعتمد من خلال إنشائها على توفير الخدمات اليوميّة والاحتياجات الأساسيّة بشكل قريب منها.

تعدّد مرافق التّعليم

إنّ اهتمام إسطنبول بالنّواحي التّعليميّة ووجود عدد كبير من المدارس العربيّة والتّركيّة والجامعات الحكوميّة والخاصّة يجعلها وجهة مثاليّة للمستثمر.. لماذا؟

التّعليم حجر أساس يبحث عنه أي مغترب ومقيم في بلاد غير بلاده، ليضمن لأولاده تعليماً قويّاً، وتوفير المدينة لهذا التّعليم بمستوى دولي عالمي يجعل المستثمر أكثر إقبالاً.

كما أنّ تواجد أساسيّات التّعليم يمنح أصحاب المدارس والمعاهد القدرة على استثمار عملهم في تركيا، كما أنّ الكثير من الطّلبة الأجانب يكونون بحاجة إلى وسطاء ووكلاء بينهم وبين الجامعات ليتمكّنوا من التّسجيل وهذا يفتح أيضاً باباً للعمل.

وباختصار.. إسطنبول تنبض حياةً وعملاً واستثماراً، وما عليك هو معرفة ما تريده منها والبدء بالعمل وكسب الوقت والجهد لتحقّق لنفسك استثماراً مميّزاً في مدينة هي أهل لذلك.

يمكنك الاطلاع على شقق للبيع في تركيا إسطنبول بتواصلك عم فريق سمارت إمزا خبراء الاستثمار العقاري.

*****

واقرأ أيضاً في مدوّنة سمارت إمزا :

مزايا التّملّك في منطقة بيليك دوزو

كيف أثّرت جائحة كورونا “كوفيد 19” على سوق العقارات في تركيا؟

الاستثمار الزّراعي في تركيا .. أرض استثمارية خصبة

كيف تحصل على تقرير التّقييم العقاري وما هي ضرورته لعملية التملك

أنواع العقارات في تركيا وطرق الاستفادة منها استثمارياً

أسعار العقارات في تركيا وعوامل مؤثرة في ارتفاعها وانخفاضها

استثمر في تركيا..إليك الأسباب المشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا

حصلتُ على الجنسيّة التّركيّة فماذا أستفيد؟

قبل شراء عقار في تركيا .. مجموعة نصائح ومعلومات

لماذا إسطنبول ؟

إقامة العمل في تركيا

 

*****

للاطلاع على آخر أخبار تركيا :

هنا

*****

تابع سمارت إمزا على

مقالات مرتبطة

اطلب خدمتك من خبراء الإستثمار العقاري
1

مقارنة

ادخل كلمة مفتاحية