إقامة العمل في تركيا

حسب قانون العمل المعمول به في تركيا فإنه يمنح الأجانب حق العمل على الأراضي التركية، وذلك بالحصول على “إذن عمل” (Çalışma İzni)  وإقامة العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي،

والتي تراعي فيه حاجة السوق للعمالة الأجنبية وبعض المعايير الخاصة التي تتعلق بالخطة العامة للدولة والتي يتم من خلالها منح أذونات عمل للأجانب وفق متطلبات السوق والطلبات المقدمة من الشركات.

إذا ما هي اقامة العمل في تركيا؟ ما هي مميزاتها؟وكيف يمكنني الحصول عليها؟

إقامة العمل في تركيا يطلق عليها مسمى: إقامة المستثمر أو إذن العمل.. وهي عبارة عن تصريح يتيح لك العمل في تركيا بشكل رسمي والاستفادة من المميزات التي يحصل عليها الأجانب في تركيا مثل:

العلاج على نفقة الدولة في جميع مستشفيات الدولةالاستفادة من المعاش التقاعدي بعد سن الستين الحصول على الجنسية التركية بعد السنة الخامسة

حصول الأولاد على فرصة التعليم في تركيا مجانًا الاستفادة من الصلاحيات التي تقدمها الحكومة التركية لأصحاب إقامة العمل

طريقتين للحصول على إقامة العمل في تركيا

الطريقة الأولى:

أن تقوم بتأسيس شركة وتحصل على اذن العمل أو إقامة العمل كونك صاحبا أو مديرا للشركة.

ويمكنك التفكير في هذا الأمر لأنه الطريق الأفضل للحصول على الإقامة كما أن فرص الاستثمار في تركيا كثيرة وكذلك تحصل كصاحب شركة على مميزات عديدة.

ينص القانون التركي على أن اصحاب الشركات معفيين من بعض الشروط الخاصة بالحصول على إقامة العمل، على سبيل المثال صاحب الشركة لا يتوجب عليه تعيين 5 موظفين أتراك حتى يحصل على الإقامة في أول سنة، بل يمكنه الحصول على الإقامة فور تأسيس الشركة مباشرة.

ولكن يجب أن تتحقق الشروط الأساسية في الشركة مثل قيمة رأس المال المحددة قانونيا وهي ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، أو أن لا تقل حصة طالب الإقامة (الشريك أو المدير) عن 40 ألف ليرة.

الطريقة الثانية:

أن تكون موظفا في شركة تركية ويمكن للشركة استخراج اذن العمل أو اقامة العمل لك.

ينص القانون التركي على أنه يجب أن تتقدم الشركات للحصول على إقامة عمل للأجانب في تركيا وليس الموظفون بأنفسهم،

هذا يعني أنه لا يمكنك التقديم بنفسك للحصول على اقامة عمل بل يجب على صاحب الشركة أو مديرها أن يقوم بترتيب ذلك مع المحاسب القانوني الخاص بالشركة، ويجب مراعاة التالي:

لا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية (حسب القانون التركي).أن يكون في الشركة 5 موظفين أتراك على الأقل مقابل كل أجنبي واحد ترغب في تعيينه باسثتناء صاحب الشركة.

للشركاء الراغبين بالحصول على اقامة عمل بدون شرط تعيين أتراك أول سنة، يجب أن لا تقل حصتك في راس المال عن 40 ألف ليرة.

يجب أن تكون الشركة مسددة لجميع الضرائب الخاصة بها لدى الدولةيجب أن تكون الشركة مسددة لجميع التأمينات الاجتماعية لدى الدولة

يقوم صاحب الشركة بعد تعيين الأتراك وتعديل رأس المال واستخراج الأوراق المطلوبة بطلب إقامة العمل في تركيا لك، وخلال مدة تتراوح بين 30-45 يوم تقريبا من تاريخ التقديم تظهر النتيجة وتحصل على الإقامة أو ما يسمى بإذن العمل.

المميزات التي يحصل عليها حامل إقامة العمل كونه صاحب شركة وليس موظف

إذا كنت تريد الحصول على اقامة العمل في تركيا أو إقامة مستثمر في تركيا عن طريق تأسيس شركتك الخاصة فإن هذا يعفيك من بعض الشروط ويمنحك بعض المميزات مثل:

لا يتوجب عليك تعيين 5 أتراك في السنه الأولى للشركة أي أنك ستقوم بفتح الشركة وستحصل بعدها على اقامة العمل في تركيا مباشرة سهولة ضم أولادك وزوجتك ووالدتك إلى إقامتك التي ستحصل عليها حتى يحصلون على نفس الاستفادة..

*****

واقرأ أيضاً:

الاستثمار الزّراعي في تركيا .. أرض استثمارية خصبة

كيف تحصل على تقرير التّقييم العقاري وما هي ضرورته لعملية التملك

أنواع العقارات في تركيا وطرق الاستفادة منها استثمارياً

أسعار العقارات في تركيا وعوامل مؤثرة في ارتفاعها وانخفاضها

استثمر في تركيا..إليك الأسباب المشجعة على الاستثمار العقاري في تركيا

حصلتُ على الجنسيّة التّركيّة فماذا أستفيد؟

قبل شراء عقار في تركيا .. مجموعة نصائح ومعلومات

لماذا إسطنبول ؟

إقامة العمل في تركيا

*****

للاطلاع على آخر أخبار تركيا

هنا

*****

تابعنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة

اطلب خدمتك من خبراء الإستثمار العقاري
1

مقارنة

ادخل كلمة مفتاحية